-->

random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

احتراق السجائر واخطاره


Description : https://i.skyrock.net/7618/69857618/pics/2779726234_1.gif

أبرز المركبات الكيماوية السامة الموجودة في التبغ
إن دخان التبغ يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة والسامة يقدر البعض ذلك ما بين 4000 إلى 6000 مادة. منها على الأقل 40 مادة من مسببات السرطان عند الإنسان، فما هي أهم المواد الكيماوية السامة التي تدخل في هذه الصناعة القاتلة....؟
أبرز المركبات الكيماوية السامة الموجودة في التبغ الميثان : يعرف على أنه غاز المستنقعات الميثانول: يدخل في صناعة وقود الصواريخ النفثالين : مادة تستخدم في المواد المتفجرة النيكل: عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباءالفينول: مطهر ومبيد للجراثيم البولونيوم: عنصر فلزي إشعاعي حمض الاستيرك: مادة شمعية الستايرين: وهو هيدروكربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط القطران: ويسمى أيضا القار أو الزفت، ويستخدم في الطرق الإزفلتية التوليون: عبارة عن غراء يستخدم لأغراض التحنيط الزرنيخ: يستخدم مادة رئيسية في سم الفئران حامض الأستيك: يستخدم في صبغة الشعر الأسيتون: عنصر رئيس يستخدم في الدهان والبويا المكونات الأساسية للتبغ تركيبـــة معقــــدة من المـــواد, حيث يتكون التبــغ من أكثر من 300 مادة معروفة حتى الآن, هذه المواد تختلف باختلاف نوع التبغ وطريقة التدخين, وإليك أهم المواد المكونة للتبــــــــــغ :
1-
النيكوتيـــــــــــــــــن:
في سنة 1828م اكتشف العالمان الألمانيان (بوسلت) و (رايمان) من جامعة (هايد لبرج) الألمانية المادة الفعالة في التبغ وسمياها نيكوتين نسبة لجان نيكوت أول من استنبت بذور التبغ في أوروبا.
والنيكوتين مادة شبه قلوية, عديم الرائحة واللون في حالته النقية, قوامه زيتي لكنه يصبح مائلاً إلى الصفرة بمجرد ملامسته للهواء وهو مركب سام جداً وخطر على جميع المخلوقات.
تختلف كمية النيكوتين وفقاً لنوع الدخان, وقد يمتص المدخن مع كل نشقة جرعة من النيكوتين تعادل 0.1 ملغم فيما لو أعطيت عن طريق الوريد.
وتمتص الرئة نيكوتين دخان السجائر بينما نيكوتين السيجار والغليون فيمتص عن طريق الفم والبلعوم ولذلك يلاحظ بأن مدخني السجائر يستنشقون الدخان أكثر من مدخني السيجار والغليون ليحصلوا على النيكوتين كما أن مقدار النيكوتين الذي يمتصه الجسم من التبغ يختلف نوعه وطريقة استعماله ويكون امتصاصه حتى 90% في الأشخاص الذين يستنشقونه إلى 10% في عدم استنشاقه , فإذا سحق التبغ واستعمل سعوطاً (نشوقاً)فإن نسبة النيكوتين التي يمتصها تكون أعلى من نسبتها عن طريق المضغ, والمضغ بدوره يسبب امتصاصاً أكثر من التدخين , وتدخين الغليون يسبب امتصاصاً أكثر من تدخين السيجار ,والسيجار أكثر من تدخين السيجارة ,وفي حالة كون الدخان رطباً يكون الامتصاص أكبر منه وهو جاف .
وكمية النيكوتين الموجودة في سيجار وزنه عشر غرامات حوالي 15 -40 ملغم وكمية النيكوتين الموجودة في السيجارة الواحدة تتراوح بين 0.75 - 3% من وزنها, وتختلف نسبة النيكوتين باختلاف موضع الأوراق من النبتة وطريقة الزرع والتسميد والتخمير, والجرعة المميتة للنيكوتين هي 50 ملغم.
2-
البيريديــــــــن :
وهو أقل سمية من النيكوتين, وأقل كمية, إذ لا يتولد عند حرق غرام واحد من التبغ أكثر من ملغم واحد من البير يدين , ويؤثر البيريدين على قرنية العين ويؤدي إلى تخريشها, وكذلك يؤثر على القلب والكبد والكليتين.
3-
الأمونيــــــــاك :
يتولد من كل غرام واحد من التبغ عند حرقه 3-5 ملغم من الأمونياك (النشادر) وضرره الصحي هو أنه يلهب الغشاء المخاطي للعين والفم والحنجرة والقصبة الهوائية, وهو السبب في حدوث السعال والبصاق عند المدخنين.
4-
المواد القطرانيــــة:
هو إحدى المخلفات التي توجد في الدخان الناتج عن احتراق التبغ, والمدخنون الذين يدخنون علبة سجائر في اليوم يضعون أكثر من نصف لتر في رئتيهم في عام واحد وهو من الأسباب الرئيسية لمرض (الإنفزيما _انتفاخ الرئة _سرطان الرئة _ الالتهاب الشعبي) السموم التي توجد في القطران: - الرصاص - الفور مالديهاد (غاز عديم اللون نافذ الرائحة) الإيثانول (الكحول الإيثيلي) - - أحماض لرايتنج الحامض الإستياري - حامض باير فيك التتانيوم
5-
غاز أول أكسيد الكربون :
غاز أول أكسيد كربون يتولد في دخان التبغ بنسبة تتراوح بين 1-14%, هذا وتبلغ نسبة الغاز في دخان قاطرة السكك الحديدية حوالي 3.6% وفي الدخان المنبعث من السيارة من 3.5-7% ولا تزيد نسبة هواء الشوارع المكتظة أكثر من 0.01% من هذا الغاز السام جدا،.وهو يتحد مع الهيموجلوبين في الدم ويوقف قابلية الدم لضم الأوكسجين, ولهذا السبب فإن المدخنين المدمنين عادة ما يكون نفسهم قصيراً, كذلك الأشخاص الذين يضطرون بحكم مهنتهم إلى المكوث المتكرر والطويل في الأماكن العامة المغلقة ويكثر فيها المدخنين كالمطاعم والنوادي, فإن هؤلاء الأشخاص يحتفظون في دمائهم بكمية من الغاز تسبب لهم تسمماً مزمناً تظهر أعراضه بنوبات من الصرع وتسرع في دقات أو نبضات القلب, والشعور بانقباض في الصدر وارتخاء عام في الجسم وأرق في الليل.
6-
الزرنيخ :
من المبيدات الحشرية التي يرش بها التبغ, أن التبغ في العالم يحوي الآن كميات أكبر من الزرنيخ مما كان يحويه سابقاً والسبب في ذلك استعمال مبيد الحشرات حيث يرش على نبات التبغ أثناء زراعته.
7-
غاز الميثان
8-
الكحول الميثلي
9-
أجسام فينولية
10-
زيت الامبليرومات
11-
غاز كبريتيد الهيدروجين بكمية قليلة.
12-
السيانيد وهو مادة سامة.
13-
رماد ورق السيجار.
14-
أملاح عديدة منها:البوتاس,النترات, الفوسفات, الاوكزالات,النشا,حامض التبغ, البيروليدين.
15-
قلويات ذكرنا منها النيكوتين والأخرى النيكوتيمين, النيكوتئين, الايزونيكوتئين, النيكوتيلين, النيكوتوين.
16-
يحتوي الدخان على مادة حمضية ذات رائحة غير مقبولة تشبه رائحة النبات نفسه 8 ملغم/غم من التبغ
1-
اشتعال سيجارة
عند اشتعال سيجارة تحدث ظاهرتان احتراق التبغ في الجزء المشتعل وتحلله حراريا في الجزء الموالي:
طريقة الاحتراق
نلاحظ تغير لون التبغ واحتراقه بتوهج ودون لهب، وتكون غاز أحادي أوكسيد الكربون الذي يتم الكشف عنه باستعمال
محلول نترات الفضة الأمونياكي ( اسوداد لون المحلول )
الحل الحراري للتبغ
تحلل مواد موجودة في التبغ بفعل الحرارة وتكون بخار الماء وسائل لزج أسود اللون يسمى القار Goudron
أضرار بعض نواتج التدخين
أحادي أوكسيد الكربون غاز يسمم الدم ويمنع هيموكلوبين الكريات الحمراء من نقل جزيئات ثنائي الأوكسجين نحو الدماغ و القلب.
القار مادة سوداء مسببة للسرطان، تتوضع على القصبات الرئوية مما يضعف قدرتها على التنفس.
النيكوتين مادة تؤدي إلى ارتفاع الضغط الشرياني ونبضات القلب عند المدخن، مما ينتج عنه الإحساس بالعياء.
ملحوظة
يحتوي دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة مختلفة أغلبها مواد سامة.
أول علامات التسمم بالتدخين هي الدوخة ووجع الرأس ثم الغيبوبة.
التدخين يهدد صحة كل من المدخن والأشخاص المحيطين به.
2-
أخطار الاحتراقات والوقاية منها
يمكن تلخيص أخطار الاحتراقات والوقاية منها في الجدول التالي:
الأخطار الوقاية منها
الحريق تجنب الأسباب المؤدية إلى اندلاع حريق( تجنب مثلث النار )
الانفجار تجنب تسرب غاز قابل للاحتراق ( مثل البوتان)
الاختناق توفير التهوية الكافية للأماكن التي تستعمل المحروقات
التسمم ضبط الاحتراق للتقليل من تكون أحادي أوكسيد الكربون وثنائي أوكسيد
الكبريت
يحدث انفجار إذا تراوحت نسبة غاز البوتان بين %2,57 و%3,33 من حجم المكان المغلق.
يصبح الهواء خانقا إذا تجاوزت فيه نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون %10.
يصبح الهواء ساما إذا تجاوزت فيه نسبة غاز أحادي أوكسيد الكربون %


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد مسار

جميع الحقوق محفوظة

ب مسار B-massar

2016