تقديم
لقد
كان الإنسان يعيش في حالة الطبيعة شأنه شأن باقي الحيوانات الأخرى، يعيش حالة عزلة
وتوحش، لكنه اهتدى بعد ذلك إلى خلق عالم خاص به، هو عالم الثقافة، وهو ما جعله كائنا
ثقافيا بامتياز وذلك من خلال إنتاج مجموعة من الأدوات والوسائل، وخلق أشكال للتعبيـر
والتواصل
تعريف
الانسان
التعريف
اللغوي: يُعرف الإنسان في اللغة بأنه الكائن الحي القادر على التفكير،
أو هو اسم جنس لكائن لديه القدرة على التفكير، والكلام والاستدلال بالعقل، وتُطلق
كلمة إنسان لغوياً على المفرد والجمع.[١] ووفقاً لقاموس إكسفورد، فإن مفهوم الإنسان
يدل على التسميات القائمة على وصف الكائن البشري أو الجنس البشري، كما ورد في قاموس
كامبريدج أن مصطلح الإنسان يتم إطلاقه على مختلف الكائنات البشرية التي تعيش على الأرض،
سواء كانوا رجالاً أو نساءً أو أطفالاً
التعريف الفلسفي حسب كلود ليفي ستراوس الإنسان كائن لغوي بامتياز، وما يجعله فريدا ومميـزا هو امتلاكه للغة،
إذن فالصناعة حسبه لیست علامة ممیـزة للثقافة بل اللغة المنطوقة.
تعريف
التقافة
التعريف
اللغوي: مفهوم الثقافة :
- جاء في معجم اللغة الفرنسية
ما يلي :" الثقافة هي مجموعة من المعارف، و أنماط العيش، و التقاليد الاجتماعية
".
- و جاء في قاموس
Robert ما يلي :" الثقافة هي تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية. و
تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية
لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. و تقابل الطبيعة ".
- و يقول تايلور :" الثقافة كل مركب يشتمل على المعرفة، و المعتقدات، و الفنون،
و الأخلاق، و القانون، و العرف، و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبها الإنسان
بوصفه عضوا في مجتمع ".
التعريف الفلسفي حسب كلود ليفي اللغة
في نظره هي الظاهرة الثقافية بامتياز، وهي العلامة المميـزة للثقافة عن الطبيعة.
مفهوم
اللغة
التعريف
اللغوي: سلسلة من الأصوات الدالة والمتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة
تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل
التعريف الفلسفي حسب كلود ليفي اللغة
في نظره هي الظاهرة الثقافية بامتياز، وهي العلامة المميـزة للثقافة عن الطبيعة.
اللغة
هي الوسيلة الأساسية للتواصل وتبادل الأفكار وتعلم ثقافة المجتمع ونقلها من جيل إلى
آخر
مفهوم
المؤسسة
التعريف
اللغوي: المؤسسة :
دار
تَعْليم، ويُقْصَد بها المَدْرَسة الابتدائيَّة أو المَدْرَسة الثَّانَويَّة، رَسْميَّةً
كانت أم خاصَّة.
مَجْموع
المُنْشآت المُقامة لعَمَلِ مَشْروع ما واستِغْلالِه أو هو المَشْروع نَفْسه.
مثلا
"مؤسَّسة زراعيَّة"
التعريف الفلسفي المؤسسة : هي نظام
اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة، الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من
وسائل و أجهزة مادية.
مفهوم
التبادل
إعطاء
شيء مقابل شيء آخر قد يكون مكافئا أو غير مكافئ له، فهو إذن عطاء وأخذ أو أخذ وعطاء،
وليس هناك تبادل بالعطاء فقط أو بالأخذ فقط، فالسرقة والسلب ليسا تبادلاً فهما أخذ
فقط، وكذلك التبرع والتصدق وتقديم المساعدة ... وينطبق الأمر كذلك على كل إجبار على
العطاء دون الأخذ أو العكس.
التبادل
échange : هو مبادلة موضوع معين بموضوع
قد يماثله في القيمة أو لا ، يتحدث ماركس عن قيمة التبادل Valeur d’échange فذلك الذي ينتج القمح يبادله
بالثوب وتكون لهذا الأخير قيمة الاستخدام Valeur d’usage أي مفيدا ونافعا للحيا
أنماط
العيش والتبادل
* كل مجتمع لكي يعرف تواصلا
بين أعضاءه لا بد أن يعرف تبادلا على ثلاث أنماط: تبادل النساء، تبادل الخدمات، تبادل
الآثار الفنية. ويظهر تشابه بين أنظمة التبادل هذه من القرابة إلى اللغة مرورا بالاقتصاد
* يتميز التواصل اللغوي عن
الزواج من حيث كون الأول سريع الإيقاع حيث اللغة هي منفصلة عن الأشخاص فتتعدد ألفاظ
اللغة ودلالتها أما الزواج فيكون خفيف الإيقاع لأن موضوع التواصل فيه والفاعل من نمط
واحد هو الإنسان
* تبادل الأموال والخدمات لا
يعني سوى تبادل لقيم وليس لكلمات أو أشخاص (اللغة والزواج)، لكن تطور النظام الاقتصادي
يفرض وجود علامات ورموز
الزواج-موضوع
التبادل هو الإنسان
اللغة-
موضوع التبادل هو الكلمات
الاقتصاد-
موضوع التبادل هي الأشياء
الزواج-
بطيئ الإيقاع لأن موضوعه هو الإنسان.*
خلاصة
تركيبية
إن
الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر
من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية
تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية
و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة
الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين.
خاتمة
- نميز في الإنسان بين جانبين
رئيسين أحدهما فطري طبيعي، و هو الذي يشترك فيه الإنسان مع الحيوان، و الآخر مكتسب
و ثقافي، و هو الذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات. و يرجع هذا التمييز إلى انفراد
الإنسان بميزة العقل، الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته، و ابتكار عدة تقنيات،
و إنتاج معارف و علوم وفنون. و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان .
إرسال تعليق